:نقوم في هذة المرحلة بالآتي

أ‌- إدارة المحتوي السابق انتاجه سواء وحدات تعليمية أو مقررات دراسية كاملة عن طريق نظام ادارة التعلم Moodle.
ب‌- انشاء صفحات على نظام إدارة التعلم Moodle يرفع عليها أي محتوى علمي يختاره المدرس بأي صيغة سواء Word , PDF , Powerpoint , Flash , Image...الخ. نظام إدارة التعلم Moodle : هو أحد أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني (مفتوحة المصدر) صمم على أسس تعليمية ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية. يوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية.

: المواصفات العامة للنظام

يمكن أن يخدم ( مودل ) جامعة تضم ( 40000 ) ألف طالب.
موقع النظام يضم ( 75000 ) مستخدم مسجل.
يدعم النظام (45 ) لغة ( وهو معرب بالكامل ).
يستخدم الآن في( 138 ) دولة.
أما من ناحية تقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL).
منح المدرب إمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين.
يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية (SCORM).

إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :

يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر .
تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر.
وضع المراجع العلمية لكل مقرر الدراسي
يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر.

إمكانات إدارة سجلات الطلاب :

يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي.
يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية.
إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب.
تسجيل الحضور والغياب للطلاب.
يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر.
يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية.
يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات.
يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه.
يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي.
يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات .
إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب.
يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر.
يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس بينهم .
يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية غرف الدردشة.
إمكانات التحكم وإدارة النظام.
لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر.
يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.