الإبداع الالكتروني ليس نتاج مصادفة وإنما هو نتيجة حتمية لأسس علمية وقواعد تتبع، ومن أهم هذه القواعد المشاركة بالفكر وإتاحة فرصة الحصول على المعلومة. فقد تغير مفهوم التعليم في السنوات الأخيرة و أصبح الاعتماد على تقنية المعلومات والاتصالات أحد الركائز الهامة التي ينطلق منها مفهوم التعلم الالكتروني الحديث وأصبحت ثورة المعلومات والاتصالات في إدارة التغيير بشكل حاسم ، وأصبح متاح حالياً عبر نظام التعلم الالكتروني إجراء الركيزة الأساسية في التعليم ( الاختبارات حيث أتاح نظام التعلم الالكتروني لعضو هيئة التدريس فرصة عقد الامتحان على الموقع الالكتروني للمقرر الأمر الذي يسهل على المدرس عملية تصحيح الاختبار و رصد النتائج حيث تتم هذه العملية بشكل آلي .

    الأهداف العامة

    تهدف وحدة التعليم الالكتروني في الامتحان الالكتروني إلى وجود مركزية خاصة واليه واضحة للاختبارات بحيث يسهل على عضو هيئة التدريس حجز موعد الاختبار وإجرائه وتقديم الدعم الفني للعضو وحصول العضو على نتائج طلابه بكل سهولة وأمان مع الحفاظ على سرية الأسئلة والنتائج .
    موقع النظام يضم ( 75000 ) مستخدم مسجل.
    يدعم النظام (45 ) لغة ( وهو معرب بالكامل ).
    يستخدم الآن في( 138 ) دولة.
    أما من ناحية تقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL).
    منح المدرب إمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين.
    يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية (SCORM).

    إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :

    يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
    تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر .
    تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر.
    وضع المراجع العلمية لكل مقرر الدراسي
    يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر.

    إمكانات إدارة سجلات الطلاب :

    يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي.
    يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية.
    إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب.
    تسجيل الحضور والغياب للطلاب.
    يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر.
    يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية.
    يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات.
    يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه.
    يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي.
    يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات .
    إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب.
    يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر.
    يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
    يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس بينهم .
    يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية غرف الدردشة.
    إمكانات التحكم وإدارة النظام.
    لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
    توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر.
    يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.